الخصومات الموسمية: الإيرادات مقابل الأرباح إن التسوق في عطلات الذكرى السنوية، الرابع من يوليو، يوم العمال وموسم الأعياد يتسم بالتوفير الكبير. تجذب الخصومات الكبيرة المتاجرين إلى المراكز التجارية لتوفير الأموال خاصة على السلع الكبيرة مثل…
نبذة
الخصومات الموسمية: الإيرادات مقابل الأرباح
إن التسوق في عطلات الذكرى السنوية، الرابع من يوليو، يوم العمال وموسم الأعياد يتسم بالتوفير الكبير. تجذب الخصومات الكبيرة المتاجرين إلى المراكز التجارية لتوفير الأموال خاصة على السلع الكبيرة مثل السيارات والمراتب. يقدم بائعو هذه المنتجات أفضل الأسعار خلال مواسم الأعياد، في محاولة للاستيلاء على أكبر حصة من السوق مقابل منافسيهم. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا؟ نعم، أنت تزيد الإيرادات، حيث تمثل العطلات غالبًا 30٪ من إجمالي حجمها السنوي. ولكن، إذا كنت تتنازل عن أرباح جوهرية عبر خفض الأسعار في هذه العملية، فلماذا تلعب هذه اللعبة؟ في هذا المنشور، سنحاول التعمق في ما إذا كان يجب عليك أو لا خفض أسعار منتجاتك بشكل عميق، خلال موسم الأعياد أو بشكل عام.
عقلية المستهلك النموذجي
قبل محاولة التعامل مع هذا الموضوع، من الأهمية بمكان أن نفهم عقلية المستهلك النموذجي. لقد تدرب المستهلكون على مر الأجيال على التوقعات من السلوكيات المعينة، بما في ذلك متى يتوقعون الخصومات.
اقتصاديات البيع في فترة الأعياد
لننظر إلى صناعة المراتب، كمثال، التي تشتغل على ترقيات بأسعار مخفضة بشكل كبير خلال كل من المواسم الرئيسية. لنفترض أن السعر العادي للمرتبة الواحدة هو 1000 دولار. وتسقط هذه الأسعار إلى 750 دولار (خصم 25٪) خلال مبيعات العطلات. و دعونا نفترض أن بائع المراتب يحقق 100 مليون دولار في الإيرادات سنويًا، مع 30٪ من مبيعاتهم السنوية تحدث خلال مواسم العطلات.
ردة الفعل الأولية
أعتقد أننا، كأشخاص تجاريين، نركز في المقام الأول على توسيع حجم الإيرادات وحصة السوق، دون أن نضع في اعتبارنا بما في ذلك “بأي تكلفة” جاءت تلك الإيرادات.
ما تخاطر به عند عدم التخفيض
الأرباح ليست الوحيدة التي تحتاج إلى القلق منها. قد يكون هناك بعض المخاطر السلبية في عدم المشاركة في مواسم التخفيضات العطلات.
الأفكار الختامية
لذا، السؤال الحقيقي هو: هل يجب عليك أو لا أن تكون تقوم بتخفيض أسعار المنتجات كثيرًا خلال مواسم الأعياد؟ أعتقد أن الإجابة على هذا السؤال تعتمد في المقام الأول على السوق التي تخدمها وماذا يفعل منافسوك. فإذا كنت منتجًا بسعر مرتفع، فإن الخصومات يمكن أن تكون مفيدة جدًا في اكتساب العملاء الذين كانوا سيتم فقدانهم في غيابها. ولكن إذا كنت علامة تجارية راقية حيث العملاء أقل تأثرًا بالأسعار، فمن المحتمل أنهم كانوا سيشترون بالفعل بالسعر الأعلى.
نحن هنا لمساعدتك
د.خالد العذبة
استشارات الأعمال والطاقة
المالك والمؤسس
- هاتف:+97455558378
- بريد إلكتروني:info@rowwad.qa
أ.راجي بيريس
إستشارات الرقمنة
إستشاري حلول الرقمنة والتسويق الإلكتروني ومحركات البحث
- هاتف:+97477800983
- بريد إلكتروني:Raji@rowwad.qa
م.عبد المنعم مقبول
استشارات الأعمال
استشاري في مجال التصميم والمنتجات وخطوط الإنتاج والتجارة الإلكترونية
- هاتف:+97477800547
- بريد إلكتروني:Abdulmonem@rowwad.qa