نبذة

دروس القيادة من جيم هاربوغ، مدرب جامعة ميشيغان مع انتهاء فترة جيم هاربوغ في جامعة ميشيغان حيث انتقل إلى الدوري الوطني لكرة القدم بعد فوزه بالبطولة الوطنية في ميشيغان، يمكن لرواد الأعمال أن يتعلموا الكثير…

شارك الموضوع

دروس القيادة من جيم هاربوغ، مدرب جامعة ميشيغان

مع انتهاء فترة جيم هاربوغ في جامعة ميشيغان حيث انتقل إلى الدوري الوطني لكرة القدم بعد فوزه بالبطولة الوطنية في ميشيغان، يمكن لرواد الأعمال أن يتعلموا الكثير من نهج القيادة الذي اتبعه خلال التسع سنوات الماضية. يلخص هذا المقال أفضل تلك الدروس في القيادة لتطبيقها في أعمالكم الخاصة.

تاريخ سريع

جامعة ميشيغان هي أكثر برامج كرة القدم في الكلية نجاحاً في التاريخ. ولكنه قد خسر بعض من بريقه بعد التقاعد المدرب لويد كار في عام 2007. خلال الفترة ما بين 2008 و 2014، لم تكن فترات التدريب لريتش رودريجيز وبرادي هوك مثيرة.

بدأ جيم هاربوغ، الذي كان لاعباً نجماً في ميشيغان وتلميذًا محبوبًا للمدرب بو سكيمباكلر، في تدريب فريق الميشيغان في العام 2015 لإعادته إلى مكانته السابقة.

دروس القيادة المستفادة من هذه القصة:

إستراتيجيتك مهمة حقاً

في البداية، حاول هاربوغ تبني هجوم سريع حيث كان هذا الأسلوب قائماً في الكثير من الفرق الأخرى في ذلك الوقت. ومع ذلك، لم يكن هذا الأسلوب فعالًا له حتى عاد إلى أسلوبه القوي في اللعب، وهذا ما أدى إلى بداية نجاحه الحقيقي.

فريق الإدارة مهمٌ حقاً

رغم أن هاربوغ استعان بالعديد من المدربين المساعدين أثناء فترته في ميشيغان، إلا أن الأمور لم تبدأ في الانحدار إلى الأفضل إلا حينما استعان بمخططين دفاعيين من فريق الريفنز في بالتيمور، هما مايك ماكدونالد وجيسي مينتر.

موظفوك (اللاعبون) مهمون حقاً – اكسب معركة التوظيف

بدأ هاربوغ بإيجاد طرق فريدة لجذب المواهب والوقوف بشكل بارز بين المنافسين. أطلق فيلم وثائقي عن فريق كرة القدم في ميشيغان على أمازون برايم، مما أدى إلى مزيد من التعرض الإعلامي للبرنامج.

موظفيك (اللاعبون) مهمون حقاً – استقطب الأشخاص الصحيحين

كان من الأهمية بمكان أن يقوم هاربوغ بالتوظيف للأنواع الصحيحة من اللاعبين. لوحظ أنه لم يكن يتوظف كثيرًا من اللاعبين ذوي الرتبة الخمس نجوم. نجح هاربوغ في تحقيق هذا الأمر كما يظهر ذلك في مباراة هذا العام.

ثقافة فريقك مهمة حقاً

كان فريق هذا العام أكثر تماسكاً خدماً للفريق الذي لم أشاهده طوال 40 عامًا من مشاهدتي لكرة القدم في ميشيغان. حقق هاربوغ ثقافة متميزة لفريقه. يجب أن تقوم بالمثل.

الصبر فضيلة

كان بإمكان المدير الرياضي واردي مانويل القطع مع هاربوغ بسهولة بعد الموسم الفاشل في عام 2020. ولكن مانويل كان يؤمن بقدرات هاربوغ وكان مستعدًا لمنحه فرصة أخرى.

أحياناً تحتاج إلى “أكل فطيرة التواضع”

يجب أن يكون هاربوغ قد شعر بالإحباط بعد أدائه في عام 2020. قام بتقليص راتبه بنفسه إلى النصف، وجعله أكثر من نظام الرواتب وفقًا للأداء.

لا تكشف علنياً عن أفعالك إلا إذا اضطررت لذلك

كانت الانتقادات الأكبر لهاربوغ تتعلق بتقاطعه المستمر مع الدوري الوطني لكرة القدم. كان هذا النوع من السلوك يخلق شعورًا بعدم الاستقرار ويتسبب في تشتت انتباه اللاعبين والمدربين والمجندين.

التوقيت كل شيء

إذا كان هاربوغ قد غادر ميشيغان بعد موسمه الفاشل في 2020، فإن سمعته كانت ستتضرر بشكل دائم. بعد أن نجح في تجاوز هذا العقب، أصبح يتذكر بلطف كالرجل الذي “أنقذ” كرة القدم في ميشيغان.

إذا لم تكن مكسورة، لا تصلحها

إثر تحقيق ميشيغان لبطولتها الوطنية الأولى منذ عام 1997، فإن خسارة المدرب الرئيسي للفريق ليست ما يتمناه المدير الرياضي. ولكن تصرفات مانويل كانت سريعة ومناسبة، حيث أعلن ترقية المنسق الهجومي شيرون مور إلى مدرب رئيسي، وذلك بناءً على توصية هاربوغ وبسبب حب اللاعبين له.

احصل الآن على استشارتك المجانية

رواد معك حتى نجاح مشروعك

اطلب الآن

نحن هنا لمساعدتك

د.خالد العذبة

استشارات الأعمال والطاقة

أ.طيب الملك

استشارات الأعمال

أ.راجي بيريس

إستشارات الرقمنة

م.عبد المنعم مقبول

استشارات الأعمال

ابحث عن فكرة لمشروعك

قم بزيارة صفحة مشاريع دراسة الجدوى واطلع على أكثر من 1000 فكرة مشروع