نبذة

الذكاء الصناعي ودوره الجديد في تسويق المحتوى لطالما كان الذكاء الصناعي (AI) جزءًا من حياتنا لعقود. لكن ما اكتسبه الرياح مؤخرًا هو استخدام الذكاء الصناعي التوليدي في إنشاء الكثير من المواد الإعلانية. هذا بسبب أن…

شارك الموضوع

الذكاء الصناعي ودوره الجديد في تسويق المحتوى

لطالما كان الذكاء الصناعي (AI) جزءًا من حياتنا لعقود. لكن ما اكتسبه الرياح مؤخرًا هو استخدام الذكاء الصناعي التوليدي في إنشاء الكثير من المواد الإعلانية. هذا بسبب أن التقنيات أصبحت أكثر قابلية للوصول وأسهل استخدامًا من أي وقت مضى. أعتقد أن الصناعة على حافة نقطة انعطاف رئيسية، وعليك أن تعرف ما يحدث في هذا المجال، وإلا قد تتراجع.

البحوث الصناعية

أجرت Botco.ai، وهي شركة للاتصالات السحابية الذكية الصناعية، دراسة بحثية صناعية ممتازة في مارس 2023. حيث أجروا استطلاعًا لـ 1000 محترف تسويق عبر أكثر من 16 صناعة مختلفة وأحجام الشركات من 1 إلى 5000+ موظف. كانت النتائج مدهشة – اكتشفوا أن غالبية الردود البالغة 73٪ تستخدم الذكاء الصناعي التوليدي للمساعدة في إنشاء النصوص، والصور، والفيديوهات أو محتوى آخر.

المحتوى الذي ينتجه الذكاء الصناعي التوليدي

المحتوى الذي تنشئه الذكاء الصناعي التوليدي يغطي نطاقًا واسعًا. وفقاً لمستجيبين استطلاع، كانوا يستخدمونه كما يلي: نسخ المحتوى عبر البريد الإلكتروني (44%)، نسخة الوسائط الاجتماعية (42%)، صور الوسائط الاجتماعية (39%)، الدردشة للعملاء (37%)، صور الموقع الإلكتروني (36%)، ومحتوى الـ SEO (35%)، ونسخة منشورات المدونة (33%) وأدوات المبيعات والتسويق (33%). السبب المقنع لاستخدام الذكاء الصناعي التوليدي: يمكنك تحسين أداء التسويق (58%)، يمكنك تحسين الاختلافات الإبداعية (50%)، هو أكثر تكلفة من الطرق التقليدية لبناء المحتوى الإبداعي (50%)، ودورات إبداعية أسرع ماديًا (47%). وأضفت المزايا الإضافية لتخصيص المحتوى للمستخدم النهائي، بدلاً من تطبيق نهج واحد يناسب الجميع للإبداعات التسويقية.

كيف تتحضر … وماذا سيحدث إذا لم تفعل ذلك

أولاً، حان الوقت لاحتضان الحقيقة البسيطة: أنك تحتاج الذكاء الصناعي التوليدي ولا يمكنك تجاهله. لذا، ببطء ولكن بثبات، انغمس في بعض (أو جميع) الأدوات أعلاه – كيف تعمل وما الذي يمكن أن تقدمه. و، إذا كنت تعمل مع وكالة تسويق، فتأكد من أنها أيضاً على دراية بجميع التقدم (إذا لم تكن وكالتك تستخدم حاليًا الذكاء الصناعي لتحسين الحملات، قد يكون الوقت قد حان للبحث عن واحدة جديدة).

سيكون العقاب لعدم الفعل سريعا: إما أن تقفز على القطار أو تستعد لتذوق غبار المتحركين الأولين للذكاء الصناعي – ستذهب فعليًا إلى معركة التسويق مع ذراع واحدة مربوطة خلف ظهرك. ستعاني الأداء (بما في ذلك معدلات التفاعل الأقل مقارنة بالمنافسين)، كما ستعاني الأرباح.

ماذا يعني هذا كله؟

أملنا أن يكون لديك فهم أفضل لجميع التقدمات التي تحدث في عالم التسويق اليوم. هل سيحل الذكاء الصناعي التوليدي محل الفرق البشرية الخاصة بك؟ ليس تماما. أعتقد أنه سيجعل الإنسان أكثر كفاءة بشكل مادي، وقد تحتاج إلى إنسان أقل من قبل، ولكن الإنسان سيكون لا بد منه للاتجاه الاستراتيجي والرقابة على الجودة، لحماية العلامات التجارية الخاصة بهم. على سبيل المثال، إذا كان النسخ المنشأ بواسطة الذكاء الصناعي سيزعج جوجل ويضر بتصنيفات البحث الخاصة بك، فسيحتاج شخص إلى استعراض هذا المحتوى والتأكد من أنه يتبع كل قواعد جوجل. لذا، ضع في الاعتبار أن الذكاء الصناعي هو أداة مكملة مصممة للسرعة والكفاءة، وليس الاستعاضة الكاملة عن الإنسان. ما زلت بحاجة إلى أن تشرك وكالات التسويق الخاصة بك أو فرق التسويق، ولكنهم سيقومون بعملهم بطرق مادية مختلفة، ويفترض أنها بشكل أفضل.

احصل الآن على استشارتك المجانية

رواد معك حتى نجاح مشروعك

اطلب الآن

نحن هنا لمساعدتك

د.خالد العذبة

استشارات الأعمال والطاقة

أ.طيب الملك

استشارات الأعمال

أ.راجي بيريس

إستشارات الرقمنة

م.عبد المنعم مقبول

استشارات الأعمال

ابحث عن فكرة لمشروعك

قم بزيارة صفحة مشاريع دراسة الجدوى واطلع على أكثر من 1000 فكرة مشروع