نبذة

دروس القيادة من حقبة جيم هاربو في جامعة ميشيغان انتهى عهد Jim Harbaugh في جامعة ميشيغان حديثاً، حيث عاد إلى دوري الأمريكي لكرة القدم وذلك بعد فوزه بالبطولة الوطنية في ميشيغان. خلال السنوات التسع الماضية،…

شارك الموضوع

دروس القيادة من حقبة جيم هاربو في جامعة ميشيغان

انتهى عهد Jim Harbaugh في جامعة ميشيغان حديثاً، حيث عاد إلى دوري الأمريكي لكرة القدم وذلك بعد فوزه بالبطولة الوطنية في ميشيغان. خلال السنوات التسع الماضية، قدم هاربا عدة دروس قيمة للرياديين، تتعلق بكيفية التعامل مع القيادة. سنختصر في هذا المقال أفضل هذه الدروس القيادية من أجل تطبيقها في أعمالك.

تاريخ سريع

بعد تقاعد مدرب الرأس Lloyd Carr عقب موسم 2007، لم يكن أحد يتوقع أن يتبع ذلك فترات تدريب ضعيفة من Rich Rodriguez و Brady Hoke في الفترة من 2008 إلى 2014. وقد كان هذا الأمر يجعل جماهير Michigan تتلهف أكثر لاستعادة طرقها الفائزة. ومن مناسب أكثر للاتصال به لتصحيح الأمور من Jim Harbaugh، الذي كان قد حقق نجاحات كبيرة في كل مكان قد تدرب فيه. اتفق Jim Harbaugh على تولي مهمة تدريب فريق Michigan في الموسم 2015 لإنقاذ جامعته المحبوبة واستعادة عظمتها.

دروس القيادة الناتجة عن هذه التجربة:

استراتيجيتك مهمة بحق

بمجرد أن بدأ هاربا، فقد تحدث عن محاولة تبني هجوم من نوع انتشار الجناحين، وهو ما كانت الفرق الأفضل تستخدمه في تلك الفترة. ولكن، مع التغيير المستمر في الفريق، لم يكونوا ينتصرون في المعركة في الأماكن المختلفة على الخطوط الهجومية والدفاعية. لم يبدأ هاربا حقاً في التفوق إلا عندما عاد إلى طريقته السابقة في لعب كرة القدم. لذا، قم بما تعرفه وتعتقد أنه الأفضل، بغض النظر عن أي “ضجة” قد تشير إلى العكس.

فريق إدارتك مهم بحق

كان هاربا يتناول العديد من المدربين المساعدين خلال فترته. ولكن، لم تبدأ الأمور في الانتعاش لميشيغان حتى استعان بالمخططات الدفاعية المستخدمة في برنامج الدوري الوطني لكرة القدم، بواسطة شقيقه John Harbaugh في Baltimore Ravens. لذا، أحاط نفسه بأفضل الأشخاص الممكنين.

موظفوك (اللاعبون) مهمون حقاً – اكسب معركة التجنيد

عندما بدأ هاربا، كان يفعل كل ما في وسعه للتفوق على المنافسين وتنفيذ القوانين داخل NCAA. إذا أنه ينظم مخيمات كرة القدم الفضائية في الولايات الأخرى التي كانت تعد مناطق ساخنة للتجنيد. كان يقدم أكثر من تجربة كرة القدم في ميشيغان. وكان يطلق وثائقي عن فريق كرة القدم في ميشيغان على منصة آمازون برايم، لإعطاء البرنامج المزيد من التعرض الإعلامي على مستوى البلاد. لذا، اكتشف ما تحتاج إلى القيام به لجذب أفضل المواهب، وتميز عن منافسيك.

موظفوك (اللاعبون) مهمون فعلا – قم بتجنيد الأشخاص المناسبين

كان من الأهمية بمكان تجنيد نوع اللاعب المناسب. كان هاربا يركز على الشخصية أكثر من أي شيء آخر. حرص أن يكون رجله ناجحاً مهما كانت التحديات التي واجهته. لذا، تأكد من أن التعيينات الجديدة تتناسب مع الثقافة المطلوبة في الفريق.

ثقافة فريقك مهمة بحق

شهدت فريق ميشيغان خلال هذه السنة ثقافة “أولا فريق” لم نشهدها من قبل. كان لديهم الهدف الوحيد وهو الفوز بالبطولة الوطنية، وكانوا يحبون بعضهم البعض بصدق وكانوا جميعا “بدون ذات”.

الصبر هو من الفضائل

كان من السهل جدا على المدير الرياضي، Warde Manuel، أن ينهي علاقته مع هاربا بعد الموسم الكئيب لهم في 2020. لكن، كان Manuel يؤمن بـ Harbaugh، وكان على استعداد لإعطائه فرصة أخرى، وساعدternativeهاربا Baronحتى النهاية على تحقيق الهدف المتمثل في استعادة عظمة ميشيغان

أحيانا تحتاج إلى تناول “الفطيرة المتواضعة”

عليك أن تعرف أن هاربا كان محبطاً بشأن أدائه في 2020. لكن، كان مستعداً لتقديم التضحيات الصعبة. قام بتقليص راتبه الكبير إلى النصف، وجعلها أكثر من هيكل الدفع مقابل الأداء، حيث كان الأفضل يحصل على أعلى راتب.

لا تكشف علنا عن تحركاتك إلا إذا اضطررت إلى ذلك

كانت الانتقادات الكبرى لهاربا هي تقارير الإعلام المستمرة حول اهتمامه بالانضمام إلى دوري الأمريكي لكرة القدم بشكل دائم. فوقً كان يضعف شعور الراحة والاستقرار عند اللاعبين والمدربين الحاليين والمتوقعين، مما يجعلهم يبحثون عن الباب، خاصة بمحركات البحث الأخرى التي تستخدم هذه المعلومات في محاولاثها للتجنيد.

التوقيت هو كل شيء

لو غادر هاربا ميشيغان بعد موسمه المأساوي في عام 2020، لكانت سمعته قد تضررت بشكل دائم. ولكن، عن طريق تصحيح الأمور والخروج بعد فوزه بالبطولة الوطنية، كل شيء كان على ما يرام. حيث قد أنجز هاربا أهدافه، وكانت الجماهير متحمسة وسيتم تذكر كمان تذكره حبيبًا أنقذ “كرة القدم ميشيغان”. الوقت مكون حاسم لنجاحك وسمعتك، لذا استخدمه بحكمة في جهودك.

إذا لم يكن كسره، لا تصلحه

على أعقاب أول بطولة وطنية لميشيغان منذ عام 1997، فإن فقدان مدرب كرة القدم المدير هو أمر لا يرغب فيه المدير الرياضي. ولكن، كانت تحركات Manuel سريعة، وبحق. أقدم للمدرب المساعد، Sherrone Moore، ترقية ليصبح المدرب. لماذا؟ أولاً، لأن هاربا قال إنه كان الشخص التالي الذي سيحمل الشعلة، وكان Manuel يثق برأي هاربا. ولكن، الأهم من ذلك، أحبه اللاعبون، وسيحافظ على ثقافة Michigan المميزة في المستقبل.

احصل الآن على استشارتك المجانية

رواد معك حتى نجاح مشروعك

اطلب الآن

نحن هنا لمساعدتك

د.خالد العذبة

استشارات الأعمال والطاقة

أ.طيب الملك

استشارات الأعمال

أ.راجي بيريس

إستشارات الرقمنة

م.عبد المنعم مقبول

استشارات الأعمال

ابحث عن فكرة لمشروعك

قم بزيارة صفحة مشاريع دراسة الجدوى واطلع على أكثر من 1000 فكرة مشروع