نبذة

دروس القيادة من عصر جيم هاربو في كرة القدم بجامعة ميشيغان أنا خريج من جامعة ميشيغان وعشت خلال رحلة الأفعوانية لعهد جيم هاربو في آن آربر، الذي انتهى مؤخراً بعودته إلى الدوري الوطني لكرة القدم…

شارك الموضوع

دروس القيادة من عصر جيم هاربو في كرة القدم بجامعة ميشيغان

أنا خريج من جامعة ميشيغان وعشت خلال رحلة الأفعوانية لعهد جيم هاربو في آن آربر، الذي انتهى مؤخراً بعودته إلى الدوري الوطني لكرة القدم بعد فوزه بالبطولة الوطنية في ميشيغان. وقدم السنوات التسع الماضية العديد من الدروس التي يمكن لرواد الأعمال التعلم منها فيما يتعلق بكيفية التعامل مع القيادة. هذه المقالة تلخص أفضل هذه الدروس في القيادة لتطبيقها احتماليًا في أعمالك.

تاريخ مختصر

برنامج كرة القدم في ميشيغان هو الأكثر فوزاً في تاريخ كرة القدم الجامعية، مع تقليد غني بالتميز وقاعدة مشجعين متحمسين لا يتوقعون شيئاً أقل من الفوز بالبطولات في كل عام. وعندما تقاعد المدرب الرئيسي لويد كار بعد موسم 2007، لم يتوقع أحد أن يتبعه فترتي تدريب غير مبهجة لريتش رودريغز وبرادي هوك بين عامي 2008 و 2014. هذه الحالة جعلت مشجعي ميشيغان أكثر توقاً لاستعادة طرقهم البطولية. ومن الأفضل للرد على هذا النداء من جيم هاربو، “رجل ميشيغان” الحقيقي، وتلميذ بو سشيمبيلير الذي يحظى بحب كبير، وقائد سابق لفريق ميشيغان النجم، الذي حققت النجاحات التدريبية المتميزة في كل مكان كان فيه (مثل سان دييغو، ستانفورد، سان فرانسيسكو 49’ers). وافق هاربو على التوقف عن قيادة فريق ميشيغان لكرة القدم ابتداءً من موسم 2015، لأجل “إنقاذ” جامعته المحبوبة وإعادة ميشيغان إلى العظمة.

الدروس القيادية الناجمة عن هذه القصة:

استراتيجيتك تهم حقا:

عندما بدأ هاربو، أقنع بتجربة هجوم ذي نمط أوسع، مع السرعة في الفضاء، وهو ما كانت الفرق الأفضل تستخدمه في ذلك الوقت. ولكن مع كل الأجسام الكبيرة في الكلية الأعظم، لم يكنوا يحققون الفوز في الأنفاق على خطوط الدفاع والهجوم. لم يكن حتى هاربو عاد إلى نمط اللعب الذي جربه والصحيح، “مناورة الاستخدام الشديد” لكرة القدم، أنه بدأ حقاً في التفوق. لم تكن هذه الاستراتيجية شائعة، مع بطء نمط اللعب الناتج عن “ثلاثة أمتار وسحابة من الغبار”، لكنه كان استراتيجية تعرفها هاربو جيداً ونجحت في الماضي. لذا، دفع كل رقائقه، وقام بتكرار تلك الاستراتيجية، وبدأت الفوزات تتبع. لذا، مثل أي شيء آخر، قم بما تعرفه وتعتقد أنه الأفضل، بغض النظر عن أي “ضوضاء” قد تشير إلى العكس.

فريق الإدارة الخاص بك يهم حقا:

كان هاربو يدور من خلال مجموعة من المدربين المساعدين خلال فترة ولايته. لم تبدأ الأمور في النجاح لميشيغان حتى استعان بالأنظمة الدفاعية المستخدمة في الدوري الوطني لكرة القدم، بواسطة شقيقه جون هاربو في بالتيمور رافينز. استعان هاربو بمنسقي دفاعيين من رافينز، مايك ماكدونالد وجيسي مينتر، وهؤلاء الرجال ساعدوا في تحويل دفاع ميشيغان إلى الدفاع الأول في كل كرة القدم الجامعية، في العديد من السنوات. وهذا لا يتحدث عن إضافة مدربي التكييف البدني والتغذية في فئة العالم، لأن هاربو كان يعلم أن هذه المجالات كانت مهمة بنفس القدر للنجاح كتعلم كتاب اللعبة. لذا، احرص على أن تحيط نفسك بأفضل الأشخاص الممكن.

“لا تظهر إجراءاتك علنيا ما لم تضطر لذلك”

الانتقاد الوحيد الكبير لهاربو كان تقاربه الدائم مع الدوري الوطني للقدم. في 2022، كان مع فايكنغز من ولاية مينيسوتا. في 2023، كان مع برونكوز من دنفر. في 2024، كان مع شارجرز من لوس أنجلوس الذي استأجر هاربو في النهاية. حتى لو كان قصد هاربو خلق رافعة تفاوضية لتجديد عقده مع جامعة ميشيغان، أنت لا تقوم بذلك علنيا في وسائل الإعلام، لجميع اللاعبين والمدربين والمجندين الحاليين للعرض. لا يخلق إحساسا بالاستقرار، وسيكون لكل الناس بشكل طبيعي البحث عن الباب، خصوصًا مع المدربين المنافسين الذين يغذون هذا الرسائل في ملعبهم. وهو جزء من سبب تعثر ترتيب فئة التجنيد في ميشيغان. لذا، احتفظ ببطاقاتك قريبة من صدرك في أي وقت يمكن أن تؤثر إجراءاتك بشكل سلبي على الفريق.

الوقت هو كل شيء

لو كان هاربو قد غادر ميشيغان بعد موسمه الفاشل عام 2020، كانت سمعته ستتضرر دائما. كانت ستكون فشله الأول الحقيقي، وسمعته مع الجامعة التي يحبها، كانت ستتحول من رجل ميشيغان المحبوب إلى منبوذ. ولكن، بتصحيح الأمور، والمغادرة بعد فوزه بالبطولة الوطنية، كل شيء على ما يرام في العالم. نفذ هاربو أهدافه، وفرح المشجعين وسيذكره الجميع على أنه الرجل الذي “أنقذ” كرة القدم في ميشيغان. وإذا ما أراد الذهاب للرغبة في التواجد في الدوري الوطني للقدم وترك ميشيغان، ليكن، نتمنى لك الأفضل. في ثلاث سنوات قصيرة، تطورت سمعة هاربو من “الخاسر” إلى “الأسطورة”. ولنكن واقعيين، ليس هناك سوى طريق واحد للذهاب عندما تكون في القمة، فإنه لم يكن محتملا أن يكون لميشيغان موسم آخر بدون هزيمة في عام 2024 مع برامج على قمة القائمة مثل تكساس، واشنطن، أوريغون، USC وأوهايو ستايت في الجدول، في أعقاب انضمام أربع فرق من Pac-12 إلى Big Ten في الموسم القادم. الوقت هو عنصر حاسم لنجاحك وسمعتك، فاستخدمه بحكمة في جهودك.

إذا لم يكن مكسورًا، لا تصلحه

على إثر أول بطولة على الصعيد الوطني منذ 1997 لميشيغان، خسارة مدرب كرة القدم الرئيسي ليست ما يريده مدير الرياضات التعامل معه. ولكن تدخلات الادارية التابعة له كانت سريعة ومناسبة. رفع المنسق الهجومي، شيرون مور، إلى منصب المدرب الرئيسي. لماذا؟ بالأول والأخير، لأـن هاربو قال أنه هو الرجل التالي لحمل الشعلة، وكان المدير يثق في رأى هاربو. ولكن أكثر أهمية ، اللاعبين أحبوه، وكان سيحافظ على ثقافة ميشيغان الفريدة في المستقبل، مما يعطي الفريق فرصة أكبر لبطولات إضافية في المستقبل بوصفة وصفة فائزة بين يديه. ويتذكر الجميع نجاح مور في ملء فجوات هاربو خلال تعليقه لثلاث مباريات في الموسم الماضي (بسبب فضيحة سرقة الإشارة)، حيث فاز في حق التواجد في ثلاث مباريات ضد أقوى ثلاث منافسين لميشيغان في ذلك العام (بنسلفانيا، ماريلاند وأوهايو ستايت). لذا، كان معروفاً. هل كان من الممكن أن تعين ميشيغان مدربًا كبيرًا من برنامج آخر؟ نعم، كان من الممكن. ولكن كان سيخاطر بإسقاط العربة بالكامل في العملية.

الخواتيم الأخيرة

شكرا لك مدرب هاربو على كل ما أنجزته خلال فترتك في ميشيغان، فأنت تجاوزت أهداف الجميع مع ثلاثة انتصارات متتالية على OSU، ثلاثة ألقاب متتالية لـ Big Ten، ثلاثة رحلات متتالية إلى College Football Playoff، وبطولة وطنية هذا العام. قد يستغرق منك عامين أو ثلاثة إضافية، ولكنك نجحت في النهاية. نتمنى لكم لا شيء سوى النجاح في لوس أنجلوس. وبالنسبة لجميع أصحاب الأعمال الصغيرة هناك، انظروا ما إذا كان بإمكانكم تطبيق أيًا من هذه الدروس القيادية في أعمالكم.!

احصل الآن على استشارتك المجانية

رواد معك حتى نجاح مشروعك

اطلب الآن

نحن هنا لمساعدتك

د.خالد العذبة

استشارات الأعمال والطاقة

أ.طيب الملك

استشارات الأعمال

أ.راجي بيريس

إستشارات الرقمنة

م.عبد المنعم مقبول

استشارات الأعمال

ابحث عن فكرة لمشروعك

قم بزيارة صفحة مشاريع دراسة الجدوى واطلع على أكثر من 1000 فكرة مشروع