نبذة

في الأعمال التجارية، يجب أن تكون عملياتك فعالة بقدر الإمكان. لكنني شاهدت العديد من الشركات تحمل الكثير من “الأعباء الزائدة” ، مما يعيق قدرتها على التقدم. بعض هذه الأعباء الزائدة تتمثل في أشياء صغيرة ،…

شارك الموضوع

في الأعمال التجارية، يجب أن تكون عملياتك فعالة بقدر الإمكان. لكنني شاهدت العديد من الشركات تحمل الكثير من “الأعباء الزائدة” ، مما يعيق قدرتها على التقدم. بعض هذه الأعباء الزائدة تتمثل في أشياء صغيرة ، مثل توظيف عدد من الموظفين أكثر من اللازم أو دفع مبالغ ضخمة مقابل الخدمات. أو الاستثمار بشكل سيء في مبيعاتهم وتسويقهم. وبعض هذه الأعباء الزائدة واضحة للغاية ، مثل تشغيل الكثير من الأقسام أو التركيز على القنوات التي لا تحقق عائدًا ماديًا. سيساعدك هذا المنشور في تعلم كيفية التعرف على أنواع الأعباء الزائدة المختلفة ، حتى تتمكن من تقييم عملك ومعرفة ما إذا كان هناك أي تقليم يجب القيام به.

أعباء استراتيجية

العبء الاستراتيجي يكمن في بناء خطة استراتيجية تركز على مناطق لا ينبغي أن تكون هناك تركيز على الأعمال التجارية بالفعل ، أو الاستثمار في الموارد بطريقة لا تحقق العائد على الاستثمار أو أصبحت مشتتة للمناطق الأكثر ربحية في الأعمال. يمكن أن يشمل هذا الأمور مثل دعم العديد من العلامات التجارية أو الأقسام ، أو الكثير من المنتجات ، أو الكثير من قنوات المبيعات ، والتي تسحب التركيز بشكل جماعي عن الكفاءة الأساسية الحقيقية أو خط المنتجات الأكثر ربحية للأعمال.

الأعباء التشغيلية

الأعباء التشغيلية تتعلق بعمل الأعمال بشكل غير فعال. يمكن أن يشمل ذلك وجود طاقم عمل كبير جدًا بالنسبة لاحتياجات الأعمال الحقيقية ، أو استئجار مكتب أكبر مما تحتاجه حقًا ، أو دفع أكثر مما هو سعر السوق الحقيقي مقابل الخدمات ، أو أسوأ من ذلك ، ودفع مقابل الخدمات التي لا تستخدمها على الإطلاق.

أعباء المبيعات والتسويق

الأعباء المبيعات والتسويق، يتمثل في استثمار دولاراتك في الموظفين الذين لا يحققون مبيعات كافية لتحقيق أهدافهم (أو على الأقل تغطيتها) أو استثمار دولارات الإعلان في حملات لا تحقق عائدًا مربحًا على الإنفاق الإعلاني. يجب أن تدرس أداء فريق المبيعات وأداء فريق / وكالة الإعلانات بشكل دقيق للتأكد من أنهم يحققون أهدافهم. وليس فقط في المجموع, ولكن بشكل خاص لكل حملة محددة ، لتحسين وتقليم على النحو الأمثل. بالنسبة لأداء المبيعات ، والترويج والإعلان ، يجب دائمًا أن تقوم بقطع “الخاسرين” وإعادة استثمار تلك الدولارات لتكثيف جهودك في “الرابحين”.

كمثال استراتيجي، عندما اقتنينا الشركة الحالية ، كانت تشغل علامتين تجاريتين ، تستهدف الشركات التجارية ومتجر البار الخاص بك ، الذي يستهدف المستهلكين المحليين. عند تشغيل شيئين ، يعني ذلك بذل جهد مضاعف. كنا بحاجة لإنشاء وصيانة موقعين وحملتي تسويق مختلفتين ، على سبيل المثال. عندما درسنا المعاملات المالية حسب العلامة التجارية ، اكتشفنا أن متجر البار الخاص بك كان يحقق حوالي 20% من الإيرادات ، ولكن فقط 5% من الأرباح الإجمالية ، حيث كان متوسط مبلغ الطلب فقط 2000 دولار مقارنة بـ 6000 دولار في متجر الأثاث المطعم. هناك اختلافات مادية في كفاءة التشغيل مع خدمة السوق الاستهلاكية ، التي غالبًا ما تنتج عن الكثير من المكالمات الهاتفية والكثير من المطالبات والمرتجعات ، مما يخلق الكثير من العمل الإضافي. في نهاية اليوم كان متجر البار الخاص بك معدل الارتباط على أفضل تقدير.

قررنا إغلاق متجر البار الخاص بك ، والعلامة التجارية الأصلية للشركة ، لمساعدتنا في قص “الأعباء الزائدة”. ساعدتنا فيزياء التركيز الاستراتيجي على المشترين التجاريين الأكثر ربحية ، وقد ساهمت بشكل مادي في تحسين كفاءة التشغيل ، والأهم من ذلك ، ساعدتنا في إعادة استثمار تلك الدولارات في التسويق في الأعمال التجارية التجارية الأعلى أداء لتسريع إيراداتنا وأرباحنا بشكل مادي. تم التضحية بـ “الابقار المقدسة ” لمؤسسي الشركة ، لمساعدة الأعمال التجارية الأفضل للوصول إلى أعلى مستوياتها.

الخواطر الختامية

لا يمكن للشركات الصغيرة تحمل أي أعباء زائدة. يجب أن تكون نشطة للحصول على أقصى سرعة ، وتركز بشكل حاد على ما سيحقق أكبر قدر من الأرباح. أي أمور تعيق هذا الهدف يجب التضحية بها للخير الأكبر ، بغض النظر عن مدى تقديرك لتلك “الأبقار المقدسة”. قد ينتج عن ذلك بعض الألم على المدى القصير ، ولكنني أضمن لك أن المكاسب على المدى الطويل في التركيز وكفاءة التشغيل والأرباح ستشفي سريعًا تلك الجروح. فماذا تنتظر ؟ حان الوقت لأخذ المكبرات الخاصة بك والبدء في البحث عن أي أعباء زائدة في عملك. ثم ، اجلب فأسك للكفاءات الكبيرة ، أو مشرطك للكفاءات الصغيرة ، وابدأ في القص. سوف يشكرك أرباحك الصافية!

احصل الآن على استشارتك المجانية

رواد معك حتى نجاح مشروعك

اطلب الآن

نحن هنا لمساعدتك

د.خالد العذبة

استشارات الأعمال والطاقة

أ.طيب الملك

استشارات الأعمال

أ.راجي بيريس

إستشارات الرقمنة

م.عبد المنعم مقبول

استشارات الأعمال

ابحث عن فكرة لمشروعك

قم بزيارة صفحة مشاريع دراسة الجدوى واطلع على أكثر من 1000 فكرة مشروع