مصنع لتصنيع وانتاج السيراميك
المشروع: عبارة عن إقامة مصنع لإنتاج السيراميك , حيث يقوم المشروع بإنتاج سيراميك ارضيات مقاس (30 *30, مقاس 40*40, مقاس 50*50, مقاس60*60),سم, كما يقوم بإنتاج وتصنيع سيراميك للحوائط (مقاس20×50· مقاس 20 × 60 · مقاس 25 × 50 · مقاس 25 × 60) سم.
- وصف المشروع
- محتويات الدراسة
- المنتجات والخدمات
- مواصفات ومميزات المشروع
المشروع عبارة عن إقامة مصنع لإنتاج السيراميك , حيث يقوم المشروع بإنتاج سيراميك أرضيات مقاس (30 *30, مقاس 40*40, مقاس 50*50, مقاس60*60),سم, كما يقوم بإنتاج وتصنيع سيراميك للحوائط (مقاس20×50· مقاس 20 × 60 · مقاس 25 × 50 · مقاس 25 × 60) سم ,حيث يستهدف المشروع المقاولين وشركات الأدوات الصحية, ومعارض السيراميك ومحلات بيع السيراميك كما يتميز المشروع باستخدام أفضل خطوط الإنتاج التي تستخدم في صناعة السيراميك وأحدث الوسائل التكنولوجية كما يتم أتباع أفضل أساليب الإدارة الحديثة ووضع خطة متميزة للدعاية والتسويق , حتى يستطيع المصنع منافسة المنتجين المحليين ومواجهة حجم الطلب المتزايد على السيراميك خاصة مع الطفرة الكبيرة في أنشطة البناء والتشييد نتيجة لازدياد الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية والمشاريع العملاقة في المجال الصحي والتعليمي والسكنى، فقد زاد الطلب على هذه المنتجات بصورة كبيرة، كما كان لازدياد استثمارات القطاع الخاص في المشاريع العمرانية المختلفة من مراكز تجارية ومبان سكنية الأثر الواضح في ازدياد الطلب على السيراميك, لذلك يعتبر إنشاء مصنع سيراميك من الفرص الاستثمارية الكبيرة التي تحقق عوائد اقتصادية مرتفعة.
الملخص التنفيذي
- نبذة عن المشروع.
- المؤشرات المالية.
- مبررات إقامة المشروع.
- الحوافز الاستثمارية الحكومية في مجال المشروع.
- الأسواق المستهدفة.
- المؤشرات والنتائج النهائية للمشروع.
دراسة خدمات/ منتجات المشروع
- وصف المشروع وجميع منتجاته/ خدماته.
- مميزات المشروع ومستلزمات الإنتاج.
دارسة حجم السوق
- الإلمام بقنوات التوزيع.
- سلوك المستهلكين ورغباتهم وطبائعهم.
- منتجات المنافسين/ خدماتهم، وما هي نقاط القوة والضعف بها.
- طبيعة السوق وخصائصه.
- حجم الطلب على المنتج أو الخدمة المقدمة.
- الحصة المتاحة من السوق المستهدف.
- الطريقة المثلى للتسويق.
الدراسة الفنية
- وصف تفصيلي لمنتجات المشروع الطاقة الإنتاجية المتوقعة تحديد التكاليف الاستثمارية.
- تحديد حجم الطاقة الكهربائية والمياه.
- تحديد احتياجات المشروع من العمالة.
- تحديد مستلزمات المشروع.
- حساب تكاليف البناء والإنشاءات.
- حساب إجمالي رأس المال.
- تحديد تكاليف التشغيل السنوية.
- تحديد مقدار رأس المال العامل.
الدراسة المالية
- إجمالي التكاليف الاستثمارية اللازمة للمشروع.
- تنظيم قوائم التدفقات والدخل وقائمة المركز المالي للسنوات العشر الأولى من التشغيل.
- تحديد حجم الإيرادات السنوية المتوقعة للمشروع في ضوء الطاقات التشغيلية المحددة.
- الهيكل التمويلي الأمثل للمشروع في ضوء إمكانيات المستثمرين وشروط الحصول على التمويل.
- المؤشرات المالية للمشروع وتحليل الحساسية.
الدراسة التنظيمية والإدارية
- القوى العاملة للمشروع.
- الهيكل التنظيمي.
- المهام الوظيفية.
دراسة المخاطر
- تحديد المخاطر.
- تأثير المخاطر على المشروع.
- طرق الوقاية من المخاطر.
- سيراميك أرضيات مقاس 30*30 سم.
- سيراميك أرضيات مقاس 40*40 سم.
- سيراميك أرضيات مقاس 50*50 سم.
- سيراميك أرضيات مقاس 60*60 سم.
- سيراميك حوائط مقاس 20*50 سم.
- سيراميك حوائط مقاس 25*50 سم.
- سيراميك حوائط مقاس 25*60سم.
أنواع السيراميك:
- السيراميك المطلي.
- السيراميك مطفي.
- سيراميك ذات مواصفات خاصة.
مميزات السيراميك:
- توافر المواد الخام.
- مقاومة العوامل الجوية.
- سهولة التنظيف.
- تعدد التصميمات والأشكال.
- مقاومة المواد الكيميائية.
- مقاومة للحريق.
- صديق للبيئة.
- خفيف الوزن.
- سهولة التركيب.
- إمكانية العزل الكهربائي.
مميزات مصنع السيراميك:
- الالتزام بجودة المنتجات.
- الاهتمام بجودة المواد الخام.
- وجود فريق عمل ذات كفائه عالية.
- وجود عمال وفنيين علي أعلي مستوي.
- الاهتمام بأعمال النظافة العامة للمصنع.
- إشراف إدارة ذات دقة وانضباط في العمل.
- استخدام التقنية العالية في التصنيع والنقل.