التعامل مع الأداء الضعيف للموظفين طويلي الخدمة كان على أحد العملاء التعامل مع مشكلة لم يواجهها من قبل – كان عليهم التخلي عن موظف كان في الشركة لأكثر من 5 سنوات. بمجرد أن يبقى الموظف…
نبذة
التعامل مع الأداء الضعيف للموظفين طويلي الخدمة
كان على أحد العملاء التعامل مع مشكلة لم يواجهها من قبل – كان عليهم التخلي عن موظف كان في الشركة لأكثر من 5 سنوات. بمجرد أن يبقى الموظف مع الشركة لهذه المدة، فيصبح جزءًا من “العائلة”، وهو ما يعادل التخلي عن “أخٍ أو أخت”. وعادةً، يكون الموظفون الذين يصلون إلى 5 سنوات من الخدمة يكونون قد أدوا أعمالهم بشكل صحيح خلال فترة الخدمة الطويلة، وإلا لما كانوا قد استمروا لهذه المدة. ولكن، الأمور قد تتغير.
بعض الخلفية
لأغراض هذا المقال، دعنا نقول أن اسم الموظف هنا هو جيمس. كان جيمس جزءًا من فريق المبيعات. بدأ ببطء في السنة الأولى، ولكنه اكتسب قوة بسرعة مع التدريب والجهد في السنة الثانية. أصبح بائعًا عالي الأداء لعدة سنوات متتالية. كان جيمس يحب وظيفته والشركة، وكانت الشركة وزملاؤه يحبونه في المقابل.
لكن شيئًا ما حدث في السنة الخامسة؛ نصف مستويات مبيعاته مقارنةً بالسنوات السابقة وهناك ارتفاع كبير في عدد العملاء الذين أصبحوا غاضبين جداً من جيمس بسبب عدم الاستجابة والأخطاء في مشاريعهم. لذا، لم تقل الإيرادات فحسب، بل ارتفعت الشكاوى من العملاء والإصلاحات المطلوبة، مما يعني أنه كان على الفريق بأسره التدخل وملء الفراغ. بعد سنة من الأداء الضعيف، والأخطاء المتكررة من جيمس، وصلت الشركة أخيرًا إلى نقطة الانهيار وأنهت ارتباطها بجيمس.
الموظفون يمكن أن يتغيرون
الموظفون الأداء الجيد يمكن أن يتدهور، كما في هذا المثال. كما أن الموظفين ذوي الأداء الضعيف قد يصبحون جيدين. الأشخاص هم بشر، والأمور تحدث في حياتهم اليومية. قد تتراجع صحتهم؟ أو ربما يصبح الأطفال عبئاً أكبر؟ أو ربما يعتنون بالوالدين المرضى؟ لذا، رغم أنك لديك موظف ذو أداء جيد، فقد لا يستمرون في ذلك، وتحتاج إلى إعادة تقييم أدائهم، وكأن العقارب تعود إلى الصفر في كل ربع.
فصل الأصدقاء صعب، ولكن في بعض الأحيان ليس لديك خيار
في هذه القصة، كان جيمس ضمن نسيج الشركة، وكان محبوبًا من الجميع. لقد تسببت محبتهم في تأجيل القرار بالتعامل مع أخطائه، مقارنة بموظف جديد ليس له تاريخ مع الشركة.
الموظفون الأداء السيئ غير المعاقبين يصبحون أكثر جرأة
إذا وضعت حدًا وعبر الموظف عنه، فعليك الالتزام بكلمتك واتخاذ الإجراءات. في هذه الحالة، تم تحديد الحد، وعبر جيمس عنه في ثلاث مناسبات منفصلة، ولكنه استمر في الحفاظ على وظيفته.
أبداً لا تفقد “مصداقيتك” مع بقية فريقك
كلما تركت “تفاحة فاسدة” مع الشركة، كلما ازدادت الخطورة أن يفسد هذا الموظف “كل الحقل” ويجعل الجميع يبحثون عن الباب. يريد الموظفون العمل في بيئات عمل معقولة، والقيام بعمل إضافي لإطفاء نيران موظفين آخرين ليس موقفًا مرغوبًا لأي شخص.
الأثر الاقتصادي للإبقاء على موظف “فاسد”
في حالة جيمس، انخفضت مبيعاته إلى نصف بقية فريق المبيعات. كان هذا بمثابة حوالي 500 ألف دولار في الإيرادات و 50 ألف دولار في أرباح الشركة سنوياً. ليست هذه مبلغًا غير مهم أن يمكن لموظف المبيعات البديل الاحتفاظ به.
الخواطر الختامية
لذلك، نأمل ألا يتحول أي من المحققين الأداء العالي في الأجل الطويل إلى موظفين ذوي أداء ضعيف في أعمالكم، لأن هذا نادر ما يحدث. ولكن إذا فعلوا، فلا تكرر الأخطاء التي ارتكبها العميل في هذه الدراسة الحالية. تصرف بسرعة، واجراء التخفيضات الصعبة خلال ثلاثة أشهر من عدم حل السلوك السيئ. وتصرف بإنصاف، معاملة الموظف طويل الأمد باحترام (على سبيل المثال، قدم تعويضًا كبيرًا للخدمة الطويلة مع الشركة). ليس من السهل أبدًا تقليص عدد الموظفين، خاصة الذين طال أمدهم وتجمعوا كأصدقاء وعائلة للشركة. لكن، في بعض الأحيان، قد لا يكون لديك خيار.
نحن هنا لمساعدتك
د.خالد العذبة
استشارات الأعمال والطاقة
المالك والمؤسس
- هاتف:+97455558378
- بريد إلكتروني:info@rowwad.qa
أ.راجي بيريس
إستشارات الرقمنة
إستشاري حلول الرقمنة والتسويق الإلكتروني ومحركات البحث
- هاتف:+97477800983
- بريد إلكتروني:Raji@rowwad.qa
م.عبد المنعم مقبول
استشارات الأعمال
استشاري في مجال التصميم والمنتجات وخطوط الإنتاج والتجارة الإلكترونية
- هاتف:+97477800547
- بريد إلكتروني:Abdulmonem@rowwad.qa